نقد الإخوان … والفخ الإعلامي ..!
كتبهاهيثم ابوخليل ، في 17 مارس 2009 الساعة: 14:22 م
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
التصنيفات : سياسة | أرسل الإدراج | دوّن الإدراج

جميع المواد المنشورة بالمدونة
متاحة للجميع للإقتباس والنقل
حقوق الملكية الفكرية للجميع
هذه المدونة لا تحذف
أي تعليق مهما إحتوي من
كلام نقدي أو مخالفة للرأي
الحرية للمدون
مسعد أبوفجر
الحرية لأيمن نوفل المسجون
ظلماً وبدون محاكمة
في السجون المصرية
من عام ونصف
الحرية للمدون السوري
كريم عربجي


لن ننسي حمادة عبد اللطيف
ولن نسكت
حتي ينال المجرم عقابه

الاسم: هيثم ابوخليل
البلد: مصر
التصنيفات : خاصة,سياسة وأخبار,ثقافة وفن,أدب وكتب,ديانات,الأسرة والأصدقاء,مال وأعمال,انترنت وبرمجيات,تصاميم,تكنولوجيا,رياضة,سفر وتجوال,عام
أظهر كافة المعلومات
| ► | ديسمبر 2009 | ◄ | ||||
| سبت | أحد | إثنين | ثلاثاء | أربعاء | خميس | جمعة |
| 1 | 2 | 3 | 4 | |||
| 5 | 6 | 7 | 8 | 9 | 10 | 11 |
| 12 | 13 | 14 | 15 | 16 | 17 | 18 |
| 19 | 20 | 21 | 22 | 23 | 24 | 25 |
| 26 | 27 | 28 | 29 | 30 | 31 | |
مروة الشربيني
شهيدة العفة والحجاب
صورة جدار العار
الذي يقيمة النظام المصري
لتجويع أهلنا في غزة
سقوط رموز الإستقلال والتغيير في إنتخابات الصحفيين والقضاة يؤكد أن الحرص أذل أعناق الرجال وأن طريق التغيير طويل
ربما الماء يروب ،
ربما الزيت يذوب،
ربما يحمل ماء في ثقوب ،
ربما الزاني يتوب ،
ربما تطلع شمس الضحى من صوب الغروب ،
ربما يبرأ شيطان ، فيعفو عنه غفار الذنوب،
.إنما لايبرأ الحكام في كل بلاد العرب من ذنب الشعوب
الإستعمار هذه الأيام
بالريموت كنترول
طالما أن هناك أرجوزات تعمل بالبطاريات ..!
إذا لم نوقف التعذيب والتزوير فلنفضحهم
إتجاه إجباري لمواقع تستحق الزيارة
موقع مركز ضحايا لحقوق الإنسان
http://yallanefdahom2.blogspot.com/
موقع سجل المزورين
http://www.sgelalmozwreen.com/
النظام المصري عبارة عن :
(شركة مصرية مساهمة بأموال البلد وأموال الشعب من الغلابة والفقراء)
لسه البلاد العربية لم يحكمها ولد راضع من أمه بيحبها ويعمل لها بإخلاص كل الذين حكموها ...للأسف ..راضعين صناعي ... ولائهم لنيدو....!

عزيزي زائر مدونة متر الوطن بكام ...؟
هذه المدونة تهتم بحقوق الإنسان ... أي إنسان ..
معنا حتي أخر قطرة من دمائنا
هو والسيد الوالد ..!
بدل من أن تلعن الظلام أوقد شمعة
إذا كان الله معنا ... فمن علينا ...؟!
فقط لزوار مدونة متر الوطن بكام
رقم محمول الرئيس
وماجستير في النفاق...دروس مجانية
http://metrelwatanbekam.maktoobblog.com/1003245/سامحوني-أنا-اليوم-منافق/
الحجاب الحقيقي عفة ..طهارة ...نقاء



















مارس 17th, 2009 at 17 مارس 2009 4:28 م
اخى الكريم
لو بحثنا فى موضوع الصراعات من بدايه الخليقه لن تجد حاكم اثنى على معارضيه حتى لو كانوا على حق
فالناس على دين ملوكهم و هكذا يصفق الاعلام و الصحف ارتضاء لشئ فى نفسه
و كلمه الحق صعبه نجدها فى موقف سحره فرعون عندما امنوا بسيدنا موسى فى وجود فرعون فى لحظه واحده فى نفس المكان دون تردد
فالنتيجه كانت صعبه عليهم و لكنه الايمان بالقضيه
فهل يوجد اليوم مثل هذلاء السحره ؟
اعتقد لالالالالالالالا
و سوف يعود الحق لاهله يوما ما مهما طال الوقت
و ان كنت اتمنى ان اجدهم يوما ما
مارس 17th, 2009 at 17 مارس 2009 7:45 م
استاذ هيثم حقيقى انت محترم لنفسك وطبعاً للغير….وكان ممكن أى حد ياخد موضوع التليفزيون اللى جالك لحد بيتك…يخدوا بطريقه اخرى ويوهم بذلك …ويفكر نفسه صح عشان كده التليفزيون جاله…مع ان ده يثير قلق الفاهم والمدرك فقط للحدث ….وعجبتنى اوى حته ال… (هذا الموقع الذي يدار بطريقة موظفي القطاع العام) جامده…..بس معتقدش بعد متكتب المقال التانى حد هيجيلك منهم
mocca
مارس 17th, 2009 at 17 مارس 2009 8:34 م
سيدي
مع كامل احترامي لسيادتك
***********
اكيد بالرغم من اختلافي مع الاخوان فما قلته عن تكالب وسائل الاعلام عن اخد تصريحات بشان انتقادك للوضع الاعلامي للاخوان صحيح باعتبار ان ايديولوجية النضام تسخر اعلامها الرسمي من اجل الضرب في مقتل للمعارضة و هدا اسلوب خسيس تنتهجه للقضاء على صوت المعارضة
مودتي
مارس 17th, 2009 at 17 مارس 2009 8:37 م
استاذي الفاضل كما عهدتك حقوقي وسياسي وصحفي شريف وبارع
تدوينة رائعة فعلا وحضرتك وضحة حالة مصر وحكومتنا وصحافتنا عندما تستغل اي خبر يكتب في سبق صحفي واثارة اعلامية دون الرجوع للمفهوم الحقيقي للمقال
وهذا اكبر دليل على صدق الاخوان وانهم ينتهزون اي فرصة للنقد البناء ويحولوها الى فضيحة واتهام
جزيت خيرا على تدوينتك الرائعة كل تدويناتك
مارس 17th, 2009 at 17 مارس 2009 9:47 م
مش انا قلت لك
الصحافة والفضائيات والاحزاب اولمرت-اولمرت حقيقى
لذلك انا شايف ان استعمال المدونيين كمادة للاعلام- يخدم اغراضهم لا اغراضنا
وكتبت كتير ف النقطة دى
—–
اكتب مايرضى ضميرك وخلاص
مارس 17th, 2009 at 17 مارس 2009 9:47 م
قوة المدون ومصداقيته فى استقلاله
مارس 18th, 2009 at 18 مارس 2009 4:42 ص
المدون أقوى من الصحيفة وأقوى من الفضائية
لأنه رأيه من رأسه.
واستغلال المغرضين للموضوعات التي تنشر في المدونات دليل على عجزهم، ودليل على أن المدونات أصبحت قوة ضغط حقيقية.
مبروك
وخذ بالك
وربنا معاك.
مارس 18th, 2009 at 18 مارس 2009 6:10 ص
عمنا هيثم
انت فاكر شاوشيسكو
كانت نهايته ايه
مع انه اللى صدر لنا الامن المركزى
عماد مصرىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىى
مارس 18th, 2009 at 18 مارس 2009 10:45 ص
استاذ / هيثم
كبرت في نظري كثيرا بمعالجتك لهذا الموضوع فأن كنت من راغبي الشهره والشو الاعلامي فقد جاءك حتي باب بيتك ولكنك كنت بعيد النظر في موقفك وانتقادك للاخوان جاء منطقيا وتقبلهم للنقد جاء منطقيا ايضا ولكن تأخرهم في استيعاب النقد اعطي للموضوع حجما اكبر وانت تعلم جموع المتربصين والمتنمرين لجماعه هي امل مصر مع اني لست منها ولكني اراها الامل ويجب ان تكون اكثر انفتاحا واعلانا لافكارها التي انا متأكد انها في صالح هذا الوطن000 وشكرا
مارس 18th, 2009 at 18 مارس 2009 11:24 ص
كلنا المسلمين مع الاخوان المسلمين ربنا معاهم مجلة الساعة الالكترونية مجلة وليدة ارجو الزيارة والدعم http://www.elsaa.co.cc/
مارس 18th, 2009 at 18 مارس 2009 12:04 م
كثير من كتاب ومثقفين العالم العربى فى زمن الانهزام والتبعية للغرب باعوا ضمائرهم لغيرهم حتى يصلوا الى اطماعهم الشخصية وكان الباب الذى ولجوا منه هو مهاجمة الاسلام او كل من ينتسب اليه من معارضة وغيرها فينالوا بذلك رضا أسيادهم سواء كان اسياد الداخل أم الخارج ولو كنت أستاذ هيثم واحدا منهم لكانت الفرصة امامك يحلم بها كثير من هؤلاء النفعيين ولكن هذا دليل صدق المثقف وحمله لهموم وطنه ولو كان الثمن هو ان يظل فى طى النسيان والتهميش
تحياتى
مارس 18th, 2009 at 18 مارس 2009 12:10 م
لا تنظر الى الأوراق التي تغير لونها
.. وبهتت حروفها .. وتاهت سطورها بين الألم و الوحشه
.. سوف تكتشف أن هذه السطور ليست أجمل ما كتبت
.. وأن هذه الأوراق ليست اخر ما سطرت
.. ويجب أن تفرق بين من وضع سطورك في عينيه
.. ومن القى بها للرياح
..لم تكن هذه السطور مجرد كلام جميل عابر
.. ولكنها مشاعر قلب عاشها حرفاً حرفاً
.. ونبض إنسان حملها حلماً
.. واكتوى بنارها ألماً
تحيه طيبه
مارس 18th, 2009 at 18 مارس 2009 3:06 م
الكتاب ده فيه حقائق هامه
http://www.zshare.net/download/57175218ecb26c4d/
مارس 18th, 2009 at 18 مارس 2009 5:18 م
@
@@
@@@@
الإخوان … والمأزق الإعلامي ..!
“”"”"”"”"”"”"”"”"”"”"”"”"”"”"”
كتبهاهيثم ابوخليل ، في 19 فبراير 2009 الساعة: 21:33 م
“”"”"”"”"”"”"”"”"”"”"”"”"”"”"”"”"”"”"”"”"”"”"”"”"”"
تواجه جماعة الإخوان المسلمين حصاراً إعلامياً يشتد
يوماً بعد يوم فمع المنع التام في الإعلام الحكومي الرسمي بداء يتسلل هذا المنع إلي القنوات الفضائية التي تدعي الاستقلال والذي أصبح هناك تواجد امني فيها بصفة دائمة لمنع ظهور إخواني صريح في أياً من برامجها وأمتد هذا الحصار للصحافة المستقلة التي أصبحت تتناول مواضيع الإخوان من الناحية الخبرية فقط …ما عدا إحدها التي تستكتب أحد قيادات الإخوان من باب الترويج لها وسط الإخوان
وليس من باب إتاحة الفرصة للرأي الأخر …
وأعتقد أنا هذا فيه ظلم وعنت كبير لجماعة في حجم الإخوان المسلمين يمثل أعضاءها نسبة 20 % من برلمان مصر ولها وجود مؤثر وحقيقي في الشارع المصري
للأسف نجح النظام المصري في تطويق الجماعة وحصارها إعلاميا حتى أن الكثير من الفضائيات العربية بدأت تستجيب لرغبات النظام المصري خوفا وتحاشيا للمضايقات التي يتعرض لها أطقمها ما لم يستجيب لهذه الطلبات
وللأسف يستسلم الإخوان لهذا الحصار بصورة محيرة وعجيبة فموضوع الظهور الإعلامي ورفع صوت ورأي الجماعة أمر هام ومصيري للإخوان واعتقد أن حجة الحصار والضغط الأمني قد تبدوا مقبولة عندما يكون الحديث عن تطوير الجماعة لهياكلها وطريقة الانتخابات وغيرها من الشئون التنظيمية الداخلية والتي يكون الإعلان عنها في رأي الكثير مثل الانتحار في ظل التربص الأمني المشهود
لكن خروج الإخوان للناس في فضاء الانترنت بصورة جذابة وحيوية أمر لا عذر ولا مجال للحجج فيه …؟
فهو الرهان المتاح والحقيقي للإخوان الآن …
لقد استخدم النظام المصري أساليب متهافتة وواهية في الحرب علي الإخوان يستطيعوا دحضها للأبد لو توفر لهم منبر إعلامي محترف بأداء راقي ومهني يتمتع بسقف مرتفع من حرية التعبير والاختلاف
فعلي سبيل المثال من يحذر الناس من الإخوان ويأخذ من اغتيالات النقراشي والخاذندار التي وقعت منذ نصف قرن ذريعة يمكن الرد عليه بأنه لا يحاسب المرء علي أفعال جده السابع أو العاشر طالما تبرأ الحفيد مما حدث ولم يشهد العالم له ما يسيء طيلة نصف القرن المنصرم …لكن كيف نوصل هذا الرد ..هل بصورة مباشرة أم بحوار أم بصور مقنعة مختلفة .؟
هذا هو السؤال …لا أريد أن اغرق في التسطيح لحل المشكلات التي تواجه الإخوان لكن كل ما أبغيه هو القول بان الإخوان يفتقدوا لمنبر تناقش الأمور فيه ببساطة وعلانية وشفافية وحرية وان الخطاب الإعلامي للإخوان يواجه مشكلة ومأزق كبير فلو نظرنا لموقع الإخوان المسلمين الرئيسي وأنا أتشرف بالكتابة فيه فسنجد انه امتداد لنهج جريدة أفاق عربية
موقع يتكلم عن الإخوان وأحوال الإخوان وكتابات الإخوان في غالبيته ويتناول الشأن العام ومشاكل الوطن في بعضه .. لا نسمع صوتا للرأي الأخر اللهم إلا مقالات مختارة بعناية لكاتب قبطي معروف أو بعض الكتابات الرصينة لبعض الكتاب المستقلين …
قد يقول أحدهم …أن هذا موقع خاص للجماعة … تمام ..
لكن أين هو الموقع الأخر الذي يتعامل فيه الأخوان مع الوطن بكل من فيه …؟
أين صوت المعارضين للإخوان …؟
أين صوت التيارات الأخرى داخل المجتمع ..؟
أين صوت المرأة العادية …محجبة كانت أو متبرجة ..؟
أين الرأي والرأي الأخر …؟
يستفزني جداً أن أجد جريدة مثل المصري اليوم والتي استقدمت واستكتبت أفضل الأطقم الصحفية والكتاب من أجل تحقيق النجاح وكلنا يعلم من يقف ورائها وطبقاً لإحصائيات رئيس مجلس إدارتها علي مدونة الوسط الصحفي تبيع يومياً أكثر من 170 ألف نسخة بعد الأهرام والأخبار مباشرة وقبل جريدة الجمهورية ويحتل موقعها علي الإنترنت مرتبة متقدمة للغاية في قائمة أكثر 100 موقع يدخل عليه مستخدمي الإنترنت في مصر طبقا لترتيب موقع أليكسا متقدما عن موقع الإخوان بأكثر من 12 ألف موقع دفعة واحده ..!!
أتعجب للغاية وأنا أري الإخوان يملكون قضايا عادلة ووطنية ويملئهم الحب والخير لهذا البلد لا يعرضون بضاعتهم بصورة مناسبة ….!
فالموقع ليس محاضرة أو مؤتمر إخواني لابد أن ينظمه ويشرف عليه ويكتب فيه الإخوان…
بل هو نافذة للإخوان علي العالم والوطن بكل ما فيه من تيارات واختلافات فلابد أن يخاطب الجميع …
لماذا لا نري موقع للإخوان علي الانترنت يتمتع برشاقة وحيوية وقوة مثل المواقع المختلفة وللإخوان المسلمين ميزة ليس عند الآخرين وهي وجود مندوبين ومراسلين لهم في كل شارع وحارة وزقاق في مصر بل وفي 80 دولة حول العالم
يا سادة… لا احد يقرأ الخطب الإنشائية العصماء إلا من كان يحب كاتبها أو متعاطف معه لكن ابحثوا عن مادة ترضي الأخر…. الذي يريد أخبار حية وأفكار طازجة برائحة الشارع
دون المساس بالثوابت والمعتقدات …
نريد موقع فيه الكتابة للجميع والرأي فيه للجميع …
التعليقات فيه مفتوحة للجميع في حدود الآداب العامة مهما أحتوت من هجوم واختلاف …فهي فرصة ذهبية لتفنيدها والرد عليها بدل من الحجر عليها واستئصالها …
نريد نموذج رائع يحتذي به في مجال الإعلام عنده مساحة كبيرة غير مسبوقة من الحرية و يروج ويبشر بالإخوان بصورة جيدة وجديدة مثلما شاهدنا وعاصرنا نماذج راقية للإخوان في النقابات وفي مجلس الشعب …
وأعتقد أنني بداية سأرسل هذا الموضوع لموقع أخوان أون لاين فعندما تشاهد هذا المقال منشوراً به قبل غيره سيكون هناك أمل كبير في صحوة إعلامية قادمة لا محالة …
@
مارس 18th, 2009 at 18 مارس 2009 5:30 م
@
وائل عزيز قال:
“”"”"”"”"”"”"
فبراير 20th, 2009 at 20 فبراير 2009 7:24 ص
أخي الحبيب
ص
هذا موضوع هام جدا وطرحك فيه طرح مميز.
على مستوى الإنترنت، تم حل هذه المشكلة التي واجهت العديد من المؤسسات والشركات بتقديم موقعين: الموقع الرسمي والموقع الشعبي. أو
offical website
community website
وبينما يحمل الموقع الأول الرسالة الرسمية والخطاب الرسمي والمعاملات القانونية، يتيح المقع الثاني للجميع التفاعل وتبادل الآراء في إطار من الآداب العامة، وبما يفيد الجميع بما فيهم أصحاب الموقع الرسمي.
في شركات الطيران هناك الموقع الرسمي للوفتهانزا والطيران البريطاني الذي يعرض الأسعار والأخبار والخدمات من وجهة نظر المسئولين، وهناك الموقع الشعبي للمتعاملين مع خطوط الطيران ينبادلون فيه خبراتهم وآراءهم في مستوى الخدمة ونوعية الأفلام المعروضة ومواعيد الرحلات.. الخ.
الأمر نفسه موجود مع الشركات الكبرى من ماكنولدز حتى ايكيا..
بل إن بعض المواقع الرسمية الحمومية تقوم بالشيء نفسه، وأنا أشرف حالياً على نشاء موقع شعبي لأحد المؤسسات الحكومية العربية…
الفكرة جديرة بالمناقشة، وهي أحد نتائج ما يسمى ب “دمقرطة الإنترنت”…
وأرى أن الإخوان بما لديهم من خبرة وكوادر… مؤهلون لتقديم هذه الفكرة بنجاح…
والقرار سياسي.. أعني داخل إدارة الجماعة..
ومعظم الأفكار الجميلة تموت بسبب غياب الإرادة السياسية…
المبادرة مطلوبة… والخطوة من الإخوان إذا تمت ستكون محل تقدير كبير من المتابعين..
تحياتي وتقديري
“”"”"
مارس 18th, 2009 at 18 مارس 2009 5:31 م
السنونو قال:
“”"”"”"”"”"”"”
فبراير 21st, 2009 at 21 فبراير 2009 2:20 م
الاخ الرائع هيثم
السلام عليكم
– كما عهدتك دائما بناءاً تطرح القضية و تتبني الحل
و اعتقد ان هذه المشكله بالفعل موجوده عند الاخوان هم طرف فيها والتضييق الامني سبب اخر
–وربما حاول الاخوان حل هذه المشكله عن طريق المنتديات المفتوحه للجميع كموقع (( الملتقي )) ولكنه ايضا لا يكفي بالطبع فالملتقي للجميع والمواقع لاصحاب الراي والنخب
–يبقي السؤال :: هل يملك الاخوان الاراده للانفتاح علي الجميع وتقبل ان يتشر علي مواقعهم او دورياتهم اراء تخالفهم او تهاجمهم ؟؟ اعتقد ان الاجابه :: نعم .. هم يملكون ولكنهم ربما يتأخرون قليلا ((كعادتهم )) حتي يمر الموضوع عبر سلسلة من المشاورات واخذ الاراء
–لا اريد ان اعذر الاخوان واعتقد انه جاء الوقت ليثبتوا لجميع من يشكك في مصداقية ما يقولونه عن تقبل الاخر ..انهم جادون وصادقون
@
مارس 18th, 2009 at 18 مارس 2009 5:34 م
علي ابراهيم قال:
“”"”"”"”"”"”"”"”"
فبراير 22nd, 2009 at 22 فبراير 2009 10:27 م
الاخ الكريم /هيثم ابو خليل
اتفق معك في ان النظام الفاشل نجح في شبء وحيد وهو تخويف الناس من الاخوان وعند شريحه ليست قليله من المجتمع يربطون بين الاخوان والتطرف
وللاسف الاخوان فعلا محاصرون اعلاميا
في عصر اصبحت السماوات فيه مفتوحه والفضائيات علي قفا من يشيل والاخوان الفصيل الاغني والاقدر اقتصاديا علي انشاء فضائيه ان لم تك تتحدث باسمهم فعلي الاقل تتحدث عنهم
ولكن لان الاخوان يلعبون مع النظام لعبة الحرب كرا وفرا
هم يراهنون علي ان الناس ستنتخبهم عندما تتواتي الفرصه كما حدث في 2005
وانا لا ابريء الاخوان كفصيل سياسي انهم يشبهون الحزب الوطني فرسائلهم للخارج اكثر منها للداخل
ومتي سينجح الاخوان او غيرهم في اخراج الناس لنصرتهم
ساعتئذ يكون المخاض
@
مارس 18th, 2009 at 18 مارس 2009 5:36 م
@
هيثم ابوخليل قال:
“”"”"”"”"”"”"”"”"”"”"
فبراير 23rd, 2009 at 23 فبراير 2009 12:31 م
“”"”"”"”"”
الشاعر علي ابراهيم
“”"”"”"”"”"”"”"”"”"
موضوع فضائية للاخوان امر هام جدا ولا اعلم لماذا التقاعس عنه بحجج مضحكة
اختلف معك في جزئية رسائلهم للخارج اكثر
اعتقد ان الاخوان لو يرسلون رسائل للخارج لكان حالهم غير ذلك الحال فهم يعتقلون ويضحون ليل نهار
قد نتفق علي نتيجة ذلك من عدمه
لكن الاخوان فصيل وطني لا شك في ذلك يراهن علي الشعب وليس الخارج
علي ابراهيم قال:
فبراير 23rd, 2009 at 23 فبراير 2009 6:39 م
الاخ الاستاذ / هيثم
انا اجزم بانك حسن النيه في ردك علي التعليق اعلاه ولكن يا اخي لاتحملني مالا طاقة لي بحمله فانا لم ولن ادعي علي الاخوان ولا غير الاخوان الا من يثبت بدليل قاطع وبات وجازم بخيانتهم بأنهم فصيل غير وطني بما يفهم منه انه فصيل عميل لغير المصريين وانما قصدت من رسائل الخارج ككل تيار ينظر للعالم ويخاطبه انا لا استطيع ان البس النظام الحاكم ورغم ولائه وطاعته للسيد الامريكي بأنه فصيل غير وطني ولكن اجزم انهم ينظرون لمصالحهم وكراسيهم قبل النظر الي حاجات شعوبهم…
اخيرا لو خيرت بين حكم الاخوان بديلا وحيدا لاخترتهم مهما كانت تحفاظاتنا علي يهم
حفظناالله واياكم من شر العماله والعملاء
@
مارس 18th, 2009 at 18 مارس 2009 5:37 م
@@@
@
حسن مدني قال:
“”"”"”"”"”"”"”"”
فبراير 24th, 2009 at 24 فبراير 2009 12:00 م
سيدي الكريم
أتفق معك تماما في مشكلة الإخوان الإعلامية، وتواصلهم مع الآخر بصفة عامة.
ولكنك بدأت أولاً بعرض مشكلة الإخوان في عرض وجهة نظرهم لدى المنابر غير الإخوانية، من جرائد أو قنوات إعلامية بما فيها الفضائيات. وهذا أمر واقع فعلاً.
وأتفق معك في حاجتهم الشديدة لتطوير مواقع الانترنت التابعة لهم..
ولكن هل بالضرورة أن يكون ذلك باستكتاب مخالفيهم؟ أو بنشر أقوال من يهاجمهم أو يسيء إليهم؟ لا أظن ذلك، خاصة في الموقع الرسمي لهم.
وأعترف أن فكرة د. وائل عزيز(الموقع الرسمي والموقع الشعبي)جديدة تماما علي، وقد استوقفتني الفكرة لأنها فعالة في معالجة المسائل التي جالت في ذهني عندي.
فأول الأمور، أن أي كلمة سوف تنشر في موقع إخوان أون لاين، يتم اعتبارها تلقائيا (من قبل البعض على الأقل) الرأي الحقيقي للإخوان، ولو كانت تعليقا من زائر أو ضيف. وهو ما يسعى الإخوان إلى تجنبه،وهو مانراه من المعادين للإخوان والمتصيدين لهم.
كذلك يرى الإخوان أنهم يتعرضون للهجوم من جهات عدة، ويتم التضييق عليهم في مختلف المنافذ، وهذا يجعلهم يرون أن الإنصاف أن يتاح لهم الانفراد بمنفذهم الإعلامي الأساسي. كما ينفرد كل فصيل فكري أو سياسي بواجهة إعلامية تعبر عن فكره ونظرته.
من جهة أخرى يجب على الإعلام الإخواني أن يخاطب الجميع.. ولكن بأي لغة وبأي فكر ووفق أي مفاهيم؟ هذا هو التساؤل الذي لم يتم التوصل إليه بعد. هل يتحدث وفق مفهوم المواطنة الحصري، أو الأمة. وفق القانون الذي يمنع وجود التنظيم نفسه، أم وفق الشريعة ومبادئها فحسب. أم بمزيح بين هذا وذاك.
آمال الناس وأحلامهم، حتى هذه أصبحت محل خلاف. فهناك من ينادي بتحرير الإرادة المصرية وفق الشريعة الإسلامية، وهناك من ينادي بتحريرها من الشريعة الإسلامية، وهناك من يتكلم عن مرجعية المواثيق الدولية فوق كل مرجعية. وهناك من يرى الحرية أولا، وهناك من يرى الخبز قبل الديموقراطية والتحرير. فهل الموقع المطلوب، مطالب بالتعبير عن الأحلام المتناقضة أم الأحلام المشتركة دون غيرها.
كما أن هناك سؤال يطرح نفسه..
إذا كان الموقع متاحا للجميع ليكتب فيه – الإسلامي – السلفي – الإخواني – العلماني – القومي - اليساري….
فما الذي يميزه كموقع إخواني؟
ما أتوقعه من موقع إخواني – أو موقع معبر عن جماعة الإخوان المسلمين، هو طرح القضايا التي تهم الناس – وفق أولويات الإخوان، وتقديم رؤية الإخوان لعلاجها، ومساعيهم لمواجهتها. وليس الترويج لرأي مخالفيهم أو رؤيتهم.
—–
ماقدمه د. وائل عزيز يبدو هو الحل الأكثر واقعية في علاج ما طرحته من تساؤلات. حيث يميز بين الموقع الرسمي الذي يعبر عن الإخوان وفكرهم وتوجهاتهم. وبين مناقشة ذلك كله من غيرهم من أبناء الوطن أو الأمة، في إطار تحت إشراف إخواني – إذا جاز القول.
—
وإذا استطاعت الجماعة إنشاء موقع لمناقشة الإخوان، أو الحوار حول الإخوان ومعهم. دون أن يكون معبرا عن صوت الجماعة. وإنما الأصوات المتحدة حولهم أو معهم. لكان قفزة إعلامية لهم. إذا استطاعوا أن يحسنوا تقديمها.
تحياتي
@@
مارس 18th, 2009 at 18 مارس 2009 5:41 م
هيثم …
“”"”"”"”"
معلهش الأدراج الأول ماتابعتهوش
كان أيام أنشغالى و بعادى عن مكتوب
فكان لازم أضع الأدراج محل الشهرة
و الأعلام
و الأضواء قدامى
و كمان التعليقات الهامة من وجهة نظرى طبعا مع احترامى لكل تعليق و كل زوارك الكرام
أيه ده يا زعيم
يعنى اصبحت زعيم فعلا
؟؟
صحافة و أعلام مع بعض
؟؟
عامة أنا معنديش مانع
أول وزارة أشكلها ح أشيلك حقيبتين تقال
أوعى
أوعى تنخ
“
مارس 18th, 2009 at 18 مارس 2009 5:47 م
بداية هناك خلط .
خلط ..
خلط ..
خلط مشترك من النظام و الشعب معا …
نتج عنها قصة قيادى أخوانى دى
أبسط يا عم
أنت تطول
لو قيادى أخوان بكرة أمريكطا تفاوضك و تكون ف العلالى بس افتكرنا
“”
الخلط ذى ما حصل كده
من الحكومة ..
تصنيف
حاسب م ا؟لأخوان
الخطر الوحيد هو الأخوان
أذا ضبط مواطن متلبس بنشاط دينى أو سياسى ذى ما حصل معايا قريب
الأحوط نعامله أخوان حتى يثبت العكس
هذا من النظام
“”
من الشعب كده أيضا
خلط …
“”"
أما لقبك الفاتح قيادى أخوانى فما هو من الخلط
هو أثارة صحفية
ذى رجل عض كلب
و تشبها بقصة دكتور سيد المليجى
“”
طلعت معاهم آوت
“”"
تصور دكتور صاحبى نسيبه طيار ف الجيش مرشح لمنصب عال
بيخاف يصلى ف المسجد ليفتكروه اخوان و يقلشوه
حتى ف الجمعة
بيروح ع الأقامة
“”"
أصلى العشا وراجع
ماشى
؟؟
بلاش أوكى
“”
مارس 18th, 2009 at 18 مارس 2009 6:02 م
تقبل الله
و أياكم
“”"”"”"”"”
تصنيف هيثم ..
؟؟
و هو أشد ما أعجبنى فيه ..
هو ليبرالية ذات مرجعية
وطنية
أسلامية
و معلهش من غير زعل
يمكن الوطنية مقدمة شوية
“”"”
من هو داخل الجماعة أعتقد أنه يكون حريصا كثيرا
و عليه قيود
دانت يا عم عامل ذى القطر من غير فرامل
“”"
مارس 18th, 2009 at 18 مارس 2009 6:10 م
@
أخيرا نصل لصلب المقال الأول …
حضرتك عايز بقى نقد داخلى و لا خارجى فى أعلام الجماعة
؟؟
لو نقد خارجى ..
عندهم كفاية و يكفى البشر كذا قرن من الزمان لقدام
و أى صحفى عايز يبقى رئيس تحرير ينقد الأخوان بشوية عقل قال يعنى كلامه ح يتقبل .. شوفت التعديل الصحفى امبارح
احمد موس
حمدى رزق
أما النقد الداخلى فأعتقد أنه موجود و ان لم يكن صارخا و لا صريحا
و يمثله كل من
عصام العريان
و عبد المنعم ابو الفتوح
ألا قولى صدفى الأتنين دول بالذات تحط صورتهم
؟؟؟
ما علينا
“”"
لكن لو كانش فيه نقد داخلى
لا
لو ما كانش فيه خناقة داخلية أحيانا على وجهات النظر و كل واحد يحتد لرأيه
دى تبقى مصيبة منهم
و هذا أعتقد أنه غير صحيح
“”"”"”"”"”
سلام
و كفاية كده لأنضرب الناس واقفة ورايا
“”
مارس 18th, 2009 at 18 مارس 2009 10:32 م
الاستاذ
لا المهندس
خليها المدون
ولا اقولك المدوي
هيثم ابوخليل
معلهش انا ايضا شفت هذه المستقله التي ذكرتك قياديا في جماعة الاخوان
يابن الناس وبتخبي علينا..راسك براس الدكتور العريان
والاسير الشاطر ود ابو الفتوح
بصراحه استغربت واستعجبت وطرأ لي ان أسالك مباشرة
وبعدين سكت
جماعة الاخوان بشر وهم الفصيل الاكثر تماسكا في المعارضه المصريه رغم الضربات الموجعه والضريبه التي يدفعونها ماديا ومعنويا
وكونهم بشر فلنا ان نقدحهم ..ونمدحهم كل في حينه
ولكن لا حق لنا ان نطعنهم
الدكتور نور
اكد ومش عارف ازاي( تأكد ) انه لم يحصل علي صوت واحد من الاخوان
وفتح النار عليهم ..ولا اجد تفسيرا لذلك
لان ما اقوله سوف يكون تحاملا عليه
……..ز
ماعلينا البلد كلها بتنضرب
وللاسف تحت الحزام
مارس 18th, 2009 at 18 مارس 2009 10:42 م
توضيح لابد منه
الواحد بيستعجل وهو بيكتب وللاسف مش بيراجع مع ان المراجعه علينا حق
اقصد رأسك تنظيميا برءوس هولاء القاده
لآننا كبش كل الرءوس سواء
………..
مع خاص اعتزازي
مارس 19th, 2009 at 19 مارس 2009 7:16 ص
الاصطياد في المياة العكرة هواية البعض
الحكومة تتعامل مع الأخوان بأسلوب عجيب كأنهم من كوكب آخر
آمل أن يسجيب الأخوان للنصيحة الصادقة
هم محاصرون داخل وطنهم
من حكومة تمثل نفسها
شك الأخوان وارتيابهم مبرر إلى حد ما
والأمل أن يستجيبوا للتغيير وأن يؤمنوا بأن الإعلام يلعب دورا هاما وخطيرا
تقبل تحياتي وتقديري
مارس 19th, 2009 at 19 مارس 2009 3:14 م
القنوات الفضائية معظمها يبحث عن المال وليس الحقيقة
يبحثوان عن الكسب
وزي ما الريح ماشي يمشوا معاه
مارس 19th, 2009 at 19 مارس 2009 9:27 م
الأخ هيثم
أرجوا أن تحل هذه الفزورة :
بما أن جماعة الإخوان المسلمين جماعة محظورة بحكم القانون المصرى السائد منذ عام 1954 حتى الآن - فما معنى هذا الحظر وما هى دلائله؟
مارس 19th, 2009 at 19 مارس 2009 10:15 م
ستبدأ هولندا ببث فيلم گرتوني إباحي
عن زوجات سيدنا محمد - صلى الله عليه
وسلم - يحتوي على مشاهد فاضحة ومشينة
، وبما أن التجار في هولندا هددوا النائب
البرلماني الذي سمح ببثها أن يقاضوه في
حال قاطع المسلمون منتجاتهم وتـــحمــيـــله
نتائجها ، لنصرة سيــد الـــبشـــر - عليــه
الصلاة والسلام - سيقاطع المـسلمـون فـي
گـل أنـحاء العالم گل أنواع الانتاج الهولندي من
10 أبريل - 30 مايو لذا نرجو نشر هذه الموضوع
الله الله بالمقاطعة .
اللهم بلغت اللهم فاشهد
رسول الله صلى الله عليه وسلم
أنشر الموقع للعالم
حتى تكون قد بلّغت..
http://www.rasoulallah.Net
استحلفك بأعظم محبوب لديك وهو الله
الرحمن الرحيم أن ترسل
هذه الرسالة لكل من عندك
اللهم يا عزيز
يا جبار اجعل قلوبنا تخشع من تقواك واجعل عيوننا تدمع من خشيتك
واجعلنا يا رب من أهل التقوى وأهل المغفرة
مارس 19th, 2009 at 19 مارس 2009 11:05 م
وللاسف الاخوان فعلا محاصرون اعلاميا
…………………
الخوان محاصرون على مستوى العالم
وهذا واضح والحرب على حماس أكبر
دليل ..
الجماعة مع الضغوطات تقاوم وتقدم
للأوطان مالا يقدمه أي من الأحزاب التي
تمثلها …
جزاك الله خير أستاذ هيثم
مارس 20th, 2009 at 20 مارس 2009 8:35 ص
الاستاذ الكبير
شكراً على هذه المدونه الراقيه اللاذعه
بطعم الليمون
تقبل جم اعتذارى
على تاخرى على المرور
وانا من سيجنى من ثمار حديقتك اذا ما مررت عليها
وجمعة مباركة
وتقبل مرورى
مارس 20th, 2009 at 20 مارس 2009 1:01 م
وَأَيْنَ مِنَ الْمَخْلُوقِ إِدْرَاكُ حِكْمَة
ٍ بِهَا يُنْشِيءُ اللَّهُ الْقُرُونَ وَيَمْحَقُ؟
فَلَوْ عَلِمَ الإِنْسَانُ حَالَة َ نَفْسِهِ
كَفاهُ ، ولَكِنَّ ابنَ آدَمَ أخرَقُ
إذا المرءُ لم يَملك بوادرَ وَهمهِ
عنِ القولِ فيما لم يُفِد فَهوَ أحمَقُ
فَإِيَّاكَ وَالدُّنْيَا، فَإِنَّ نَعِيمَهَا
يَزُولُ، وَمَلْبُوسُ الْجَدِيدَيْنِ يَخْلُقُ
فَإِنْ هِيَ أَعْطَتْكَ اللِّيَانَ فَإِنَّهَا
سَتَخشنُ من بَعدِ اللَّيانِ وتَخرقُ
فلا وُدُّها يَبقَى ، ولا صَفوُ عَيشِها
يَدُومُ، وَلاَ مَوْعُودُهَا يَتَحَقَّق
ُ فَكم أخلَفَت وعداً ، ومَلَّت صَحابة
ً وخانت وَفِيًّا ، فَهى َ بَلهاءُ تَنزَقُ
وكيفَ يعيشُ الدَهرَ خِلواً منَ الأسى
سَقيمٌ يُغادِى بالهمومِ ويُطرَقُ ؟
لَعَمْرُ أَبِي إِنَّ الْحَيَاة َ وَإِنْ صَفَتْ
مَسافة َ يومٍ-فَهوَ صَفوٌ مُرنَّقُ
فَفِيمَ يَوَدُّ الْمَرْءُ طُولَ حَيَاتِهِ
وفى طُولِها شَملُ الهناءِ مُفرَّقُ ؟
……….
……….
للشاعر : محمود سامى البارودى
………………………..
جمعتكم مباركة ..إن شاء الله .
مارس 20th, 2009 at 20 مارس 2009 1:27 م
بسم الله الرحمن الرحيم
***
قيل أنه قد طفقت الحملة الانتخابية لرئاسيات 2009 وأن الجزائر ستعيش عرسا ديمقراطيا انتخابيا لا نظير له في العالم العربي، ولربما في العالم كله،فحتى أمريكا بديمقراطيتها العريقة، قد تصاب بريح الغيرة القاتلة من فخامة وعظمة عرسنا السياسي القادم، سبعة مترشحين، بكفاءات متقاربة،وخلفيات فكرية وعلمية، وسياسية يفخر بها كل الجزائريين،وقد يصعب عليهم اختيار الأفضل، كونهم جميعا متميرزن
لذلك فقد يجري المواطون عملية القرعة في بيوتهم قبل الذهاب الى صناديق الاقتراع ومن فاز فقد فازت معه الجزائر،وسيكون لها مستقبل مشرق كإشراقة الذي سيفوز بعلمه وثقافته، وحضوره اللافت، هنيئا لنا جميعا بهذا العرس الديمقراطي النوذجي في الجزائر النموذجية دائما في كل شيء تأتيه، وأتشرف بتقديم السادة المترشحين الأفاضل:
معذرة ! صدقا لا أعرف أي أحد منهم، سوى من يسميه البعض ببوتفليقة ، هذا الذي قيل أنه حكم الجزائر عشرة سنوات ماضية، وقد أعلن فشله الذريع طيلة كل تلك العشرية حيث أنه اكتسب خبرة نادرة في انتاج الفشل ، وإعادة انتاجه، بعد أن حرف الدستور ليكرر ذلك بكل جدارة في العشرية القادمة..تهانينا..بالفوز المؤزر
فخامة الرئيس!!
مارس 26th, 2009 at 26 مارس 2009 7:25 م
QNoBPA rtvnzutnrtqs, [url=http://mtezoqhnugcz.com/]mtezoqhnugcz[/url], [link=http://fkcgqspkszhk.com/]fkcgqspkszhk[/link], http://vqtgauikomdm.com/
أكتوبر 4th, 2009 at 4 أكتوبر 2009 1:14 م
18jy5F ubbugzimlnaw, [url=http://ppccclgedkom.com/]ppccclgedkom[/url], [link=http://ytphmsderqdr.com/]ytphmsderqdr[/link], http://tlfvfyorudju.com/